ملخص كتاب رضوان حارس الجنة لمنصور عبدالحكيم
مانشر على النت عن كتاب رضوان حارس الجنة ------------------------------------------------------------ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يتناول الموضوع باذن الله تعالى |
درجات الجنة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ان فى الجنة مئة درجة ولو ان العالمين اجتمعوا فى احداهن وسعتهم"
وقال فى حديث اخر"ان فى الجنة مئة درجة اعدها الله للمجاهدين فى سبيله بين كل درجتين كما بين السماء والارض فاذا سالتم فسالوه الفردوس"
وقال"ان اهل الجنة ليتراءون اهل الغرف من فوقهم كما يتراءون الكوكب الدرى الغابر من المشرق او المغرب لتفاضل ما بينهم قالوا يارسول الله تلك منازل الانبياء لا يبلغها غيرهم قال بلى والذى نفسى بيده رجال امنوا وصدقوا المرسلين"
والغرف هى منزله عاليه فى الجنة والجنة ليست جنة واحدة انما هى جنان كثيرة واعلى الجنان الفردوس وهو تحت عرش الرحمن ومنه تخرج انهار الجنة الرئيسية(نهر الماء ونهر الخمر ونهر العسل ونهر اللبن)
واعلى مقام هو مقام الوسيلة وهو مقام الرسول صلى الله عليه وسلم
ثم غرف اهل عليين وهى قصور متعددة الادوار من الدر والجوهر تجرى من تحتها الانهار وهى منزلة الشهداء والصابرين من اهل البلاء والاسقام والمتحابين فى الله
وفى الجنة غرف من الجواهر الشفافه يرى ظاهرها من باطنها وهى لمن طاب الكلام واطعم الطعام
ثم باقى الدرجات وادناهم منزله من كان له ملك مثل عشرة امثال اغنى ملوك الدنيا
ابواب الجنة الثمانيه واسمائها
عدد ابواب الجنة ثمانيه واحد هذه الابواب يسمى الريان وهو خاص بالصائمين وهناك باب للمكثرين فى الصلاة وباب للمتصدقين وباب للمجاهدين وباب التوبه وباب الكاظمين الغيظ والباب الايمن الذى يدخله من لا حساي عليه
ففى الحديث المتفق عليه من حديث ابى هريرة فى حديث الشفاعة"فيقول الله :يا محمد ادخل من لاحساب عليه من امتك من الباب الايمن وهم شركاء الناس فى الابواب الاخرى"
ثم بين فى الحديث سعة ابواب الجنة وان مابين جانبى الباب كما بين مكة وهجر او ما بين مكة وبصرى
قال رسول الله "ان ما بين المصراعين فى الجنة مسيرة اربعين سنة ولياتين عليه يوم وانه لكظيظ"
وقال فى حديث غيره(والذى نفس محمد بيده "وان بين المصراعين من مصاريع الجنة او ما بين عضادتى الباب كما بين مكة وهجر او ما بين مكة وبصرى"
انهار وعيون الجنة وبعض اسمائها
اخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم انه فى رحلة الاسراء والمعراج انه"راى اريعة انهار يخرج من اصلها نهران ظاهران ونهران باطنان"
فقلت "يا جبريل ماهذه الانهار؟قال :اما النهران الباطنان فنهران فى الجنة واما الظاهران فالنيل والفرات
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم"سيحان وجيجان والفرات والنيل كل من انهار الجنة"
سيحان وجيجان هما انهار الجنة فى بلاد الارض فجيجان نهر المصيصة وسيحان نهر اذنة
اسماء بعض انهار وعيون الجنة
1-نهر الكوثر: وهو نهر اعطى للرسول فى الجنة ويشرب منه المسلمون يوم القيامة شربة لا يظماون من بعدها ابدا وحافتيه من قباب اللؤلؤ المجوغ وترابه المسك وحصباؤه اللؤلؤ وماؤه اشد بياضا من الثلج واحلى من السكر وانيته من الذهب والفضة
2-نهر البيدج:نهر يغمس فيه الشهداء فيخرجون منه كالقمر ليله البدر وقد ذهب عنهم ما وجدوه من اذى الدنيا
3-نهر بارق :وهو نهر على باب الجنة يجلس عنده الشهداء فياتيهم رزقهم من الجنة بكرة وعشية
4-عين تسنيم: وهى اشرف شراب اهل الجنة وهو من الرحيق المختوم ويشربه المقربون ويمزج بالمسك لاهل اليمين
5_عين سلسبيل:وهى شراب اهل اليمين ويمزج بالزنجبيل
6_عين مزاجها كافور وهى شراب الابرار
الانهار فى الجنة من حيث النوع
النوع الاول
انهار من ماء غير اسن:يتوفر الماء بكثرة فى الجنة فهر روضه غناء لا صحراء قاحلة يقول الله تعالى "وماء مسكوب"اى كثير يجرى من انهار عديدة فى الجنة وهو ماء غير اسن ولا تتغير رائحته بل يبقى صافيا
النوع الثانى
انهار من لبن لم يتغير طعمه وهو فى غايه البياض والحلاوة والدسومة
النوع الثالث
انهار من خمر لذه للشاربين تجرى انهار الخمر الى ابد الابدين ليشربوا منها وهو مختلف تماما عن خمر الارض فهى خمر بلا طعم كريه او رائحة مزعجة بل حسنة المنظر والظهم والرائحة والفعل
النوع الرابع
انهار من عسل مصفى وهى غاية الصفاء وحسن الطعم
رد: الجنة
اسواق الجنة او سوق الجمعة
هل فى الجنة اسواق مثل اسواق الدنيا يكون فيها البيع والشراء؟
بالطبع ان كل ما فى الجنة يختلف عما هو مثله فى الدنيا ,اسمها سوق ولكنها ليست سوقا كالتى نعرفها
فاسواق الجنة لا بيع فيها ولا شراء فكيف هى؟
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"ان فى الجنة لسوقا ما فيها بيع لا شراء الا الصور من الرجال ,فاذا اشتهى الرجل صورة دخل فيها"
وقال فى حديث اخر "ان فى الجنة لسوقا ياتونها كل جمعه فتهب ريح الشمال فتحثوا فى وجوههم وثيابهم المسك فيزدادون حسنا وجمالا فيرجعون الى اهليهم وقد ازدادوا حسنا وجمالا فيقول لهم اهلهم :والله لقد ازددتم بعدنا حسنا وجمالا"
وكان من دعاء الصحابة بعضهم لبعض ان يجمعهم الله فى سوق الجنة
روى عن سعيد بن المسيب انه لقى ابا هريرة فقال ابو هريرة له:اسال الله ان يجمع بينى وبينك فى سوق الجنة
فقال سعيد :افيها سوق؟
قال :نعم
وذكر الحديث "فتاتى سوقا قد حفت به الملائكة فيه ما لم تنظر العيون الى مثله ولم تسمع الاذان ولم يخطر على القلوب فيحمل لنا ما اشتهينا ليس يباع ولا يشترى وفى ذلك السوق يلقى اهل الجنة بعضهم بعضا فيقبل ذو المنزلة المرتفعة فيلقى من هو دونه وما فيها دنىء فيروعه ما عليه من اللباس فما ينقضى اخر حديثه حتى يتمثل عليه ماهو احسن منه وذلك انه لا ينبغى لاحد ان يحزن فيها"حديث ضعيف
طعام وشراب اهل الجنة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ياكل اهل الجنة ويشربون ولا يمتخطون ولا يتغوطون ولا يبولون ,طعامهم ذلك جشاء كريح المسك يلهمون التسبيح والتكبير ما يلهمون النفس"
وقد جاء فى سورة البقرة ان ثمر الجنة يتشابه فى الشكل مع ثمر الدنياوليس بمثله
ولذلك قال ابن عباس "ليس فى الجنة من الدنيا الا اسماء
وجاء فى حديث مالك عن زيد بن اسلم عن عطاء بن يسار عن ابن عباس فى حديث صلاة الكسوف قالوا_اى الصحابة_:يارسول الله رايناك تناولت شيئا من مكانك هذا ثم رايناك تكفكفكت
فقال انى رايت _او اريت الجنة_فتناولت منها عنقودا ولو اخذته لاكلتم منه ما بقيت الدنيا "
فطعام وثمار الجنة لا يفنى كما هو الحال فى الدنيا ولا ينقص كذلك
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"ان الرجل اذا نزع ثمرة من الجنة عادت مكانها اخرى"
وقال ايضا "لما اهبط ادم من الجنة علمه الله صنعة كل شىء وزوده من ثمار الجنة فثماركم هذه من ثمار الجنة غير انها تتغير وتلك لا تتغير"
وهذا ما اوضحته سورة البقرة الايه 25
وعن وصف عنب الجنة سال اعرابيا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الجنة :فيها عنبا؟ فقال نعم فقال الاعرابى :فما عظم العنقود؟ قال مسيرة شهر للغراب الابقع لا يفتر
وعن حذيفة قال.قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ان فى الجنة طيرا امثال البخاتى فقال ابو بكر :انها لناعمة يارسول الله قال :انعم منها من ياكلها وانت ممن ياكلها يا ابا بكر
اشجار الجنة ووصفها
اشجار الجنة دائمة العطاء فهى ليست كاشجار الدنيا تعطى فى وقت وفصل دون قصل بل دائمة الاثماروهى مع دوامها لايمنع عنها اهل الجنة
ومن اشجار الجنة
1-وفى الجنة شجرة:
قال عنها رسول الله فى الحديث الشريف(ان فى الجنة لشجرة يسير الراكب فى ظلها مائة عام لا يقطعها)
2-سدرة المنتهى:
وهذه الشجرة ذكرها الحق فى محكم التنزيل واخبر الحق ان رسولنا محمدا راى جبريل على صورته التى خلقه الله عليها عندها وان هذه الشجرة عند جنة الماؤى
وقد اخبر الرسول صلى الله عليه وسلم مما راه "ثم انطلق بى حتى انتهى الى سدرة المنتهى ونبقها مثل قلال هجر وورقها مثل آذان الفيله تكاد الورقة تغطى هذه الامة فغشيها الوان لا ادرى ما هى ثم ادخلت الجنة فاذا فيها جنابذ اللؤلؤ واذا ترابها المسك"
3-شجرة طوبى:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"طوبى شجرة فى الجنة مسيرة مائة عام ثياب اهل الجنة تخرج من اكمامها"
وفى حديث اخر"جاء رجل الى النبى فقال يارسول الله اخبرنا عن ثياب اهل الجنة خلقا تخلق ام نسجا تنسج ؟فضحك بعض القوم.فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:مم تضحكون من جاهل سال عالما ؟ثم اكب رسول الله ثم قال اين السائل؟قال :هو ذا انا يارسول الله .قال:لا بل تشقق عنها ثمر الجنة ,ثلاث مرات)
4-سيد ريحان اهل الجنة:
اخبر الرسول صلى الله عليه وسلم ان سيد ريحان اهل الجنة الحناء
5-سيقان اشجار الجنة من الذهب
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :ما فى الجنة شجرة الا وساقها من ذهب"
اول طعام ياكله اهل الجنة
عن انس بن عبدالله بن سلام قال :سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قام المدينة عن اشياء منها "مااول شىء ياكله اهل الجنة؟
فقال :زيادة كبد الحوت
وقال ايضا:تكون الارض يوم القيامة خبزة واحده يتكفأها الجبار بيده كما يتكفأ احدكم خبزته فى السفر نزلا لاهل الجنة
وزائدة كبد الحوت هى اطيب قطعة فى الكبد
ثم يكون شرابهم بعد هذه الاكله الدسمة شربا من عين سلسبيل
اسواق الجنة او سوق الجمعة
هل فى الجنة اسواق مثل اسواق الدنيا يكون فيها البيع والشراء؟
بالطبع ان كل ما فى الجنة يختلف عما هو مثله فى الدنيا ,اسمها سوق ولكنها ليست سوقا كالتى نعرفها
فاسواق الجنة لا بيع فيها ولا شراء فكيف هى؟
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"ان فى الجنة لسوقا ما فيها بيع لا شراء الا الصور من الرجال ,فاذا اشتهى الرجل صورة دخل فيها"
وقال فى حديث اخر "ان فى الجنة لسوقا ياتونها كل جمعه فتهب ريح الشمال فتحثوا فى وجوههم وثيابهم المسك فيزدادون حسنا وجمالا فيرجعون الى اهليهم وقد ازدادوا حسنا وجمالا فيقول لهم اهلهم :والله لقد ازددتم بعدنا حسنا وجمالا"
وكان من دعاء الصحابة بعضهم لبعض ان يجمعهم الله فى سوق الجنة
روى عن سعيد بن المسيب انه لقى ابا هريرة فقال ابو هريرة له:اسال الله ان يجمع بينى وبينك فى سوق الجنة
فقال سعيد :افيها سوق؟
قال :نعم
وذكر الحديث "فتاتى سوقا قد حفت به الملائكة فيه ما لم تنظر العيون الى مثله ولم تسمع الاذان ولم يخطر على القلوب فيحمل لنا ما اشتهينا ليس يباع ولا يشترى وفى ذلك السوق يلقى اهل الجنة بعضهم بعضا فيقبل ذو المنزلة المرتفعة فيلقى من هو دونه وما فيها دنىء فيروعه ما عليه من اللباس فما ينقضى اخر حديثه حتى يتمثل عليه ماهو احسن منه وذلك انه لا ينبغى لاحد ان يحزن فيها"حديث ضعيف
طعام وشراب اهل الجنة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ياكل اهل الجنة ويشربون ولا يمتخطون ولا يتغوطون ولا يبولون ,طعامهم ذلك جشاء كريح المسك يلهمون التسبيح والتكبير ما يلهمون النفس"
وقد جاء فى سورة البقرة ان ثمر الجنة يتشابه فى الشكل مع ثمر الدنياوليس بمثله
ولذلك قال ابن عباس "ليس فى الجنة من الدنيا الا اسماء
وجاء فى حديث مالك عن زيد بن اسلم عن عطاء بن يسار عن ابن عباس فى حديث صلاة الكسوف قالوا_اى الصحابة_:يارسول الله رايناك تناولت شيئا من مكانك هذا ثم رايناك تكفكفكت
فقال انى رايت _او اريت الجنة_فتناولت منها عنقودا ولو اخذته لاكلتم منه ما بقيت الدنيا "
فطعام وثمار الجنة لا يفنى كما هو الحال فى الدنيا ولا ينقص كذلك
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"ان الرجل اذا نزع ثمرة من الجنة عادت مكانها اخرى"
وقال ايضا "لما اهبط ادم من الجنة علمه الله صنعة كل شىء وزوده من ثمار الجنة فثماركم هذه من ثمار الجنة غير انها تتغير وتلك لا تتغير"
وهذا ما اوضحته سورة البقرة الايه 25
وعن وصف عنب الجنة سال اعرابيا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الجنة :فيها عنبا؟ فقال نعم فقال الاعرابى :فما عظم العنقود؟ قال مسيرة شهر للغراب الابقع لا يفتر
وعن حذيفة قال.قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ان فى الجنة طيرا امثال البخاتى فقال ابو بكر :انها لناعمة يارسول الله قال :انعم منها من ياكلها وانت ممن ياكلها يا ابا بكر
اشجار الجنة ووصفها
اشجار الجنة دائمة العطاء فهى ليست كاشجار الدنيا تعطى فى وقت وفصل دون قصل بل دائمة الاثماروهى مع دوامها لايمنع عنها اهل الجنة
ومن اشجار الجنة
1-وفى الجنة شجرة:
قال عنها رسول الله فى الحديث الشريف(ان فى الجنة لشجرة يسير الراكب فى ظلها مائة عام لا يقطعها)
2-سدرة المنتهى:
وهذه الشجرة ذكرها الحق فى محكم التنزيل واخبر الحق ان رسولنا محمدا راى جبريل على صورته التى خلقه الله عليها عندها وان هذه الشجرة عند جنة الماؤى
وقد اخبر الرسول صلى الله عليه وسلم مما راه "ثم انطلق بى حتى انتهى الى سدرة المنتهى ونبقها مثل قلال هجر وورقها مثل آذان الفيله تكاد الورقة تغطى هذه الامة فغشيها الوان لا ادرى ما هى ثم ادخلت الجنة فاذا فيها جنابذ اللؤلؤ واذا ترابها المسك"
3-شجرة طوبى:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"طوبى شجرة فى الجنة مسيرة مائة عام ثياب اهل الجنة تخرج من اكمامها"
وفى حديث اخر"جاء رجل الى النبى فقال يارسول الله اخبرنا عن ثياب اهل الجنة خلقا تخلق ام نسجا تنسج ؟فضحك بعض القوم.فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:مم تضحكون من جاهل سال عالما ؟ثم اكب رسول الله ثم قال اين السائل؟قال :هو ذا انا يارسول الله .قال:لا بل تشقق عنها ثمر الجنة ,ثلاث مرات)
4-سيد ريحان اهل الجنة:
اخبر الرسول صلى الله عليه وسلم ان سيد ريحان اهل الجنة الحناء
5-سيقان اشجار الجنة من الذهب
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :ما فى الجنة شجرة الا وساقها من ذهب"
اول طعام ياكله اهل الجنة
عن انس بن عبدالله بن سلام قال :سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قام المدينة عن اشياء منها "مااول شىء ياكله اهل الجنة؟
فقال :زيادة كبد الحوت
وقال ايضا:تكون الارض يوم القيامة خبزة واحده يتكفأها الجبار بيده كما يتكفأ احدكم خبزته فى السفر نزلا لاهل الجنة
وزائدة كبد الحوت هى اطيب قطعة فى الكبد
ثم يكون شرابهم بعد هذه الاكله الدسمة شربا من عين سلسبيل
الحور العين ومعنى اللفظ
الحور: جمع حوراء وهى التى يكون بياض عينها شديد البياض وسواد عينها شديد السواد
العين:جمع عيناء وهى واسعة العين
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم _الحديث عن اول زمرة تدخل الجنة_(ولكل واحد منهم زوجتان يرى مخ سوقهما من وراء اللحم من الحسن)
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فى وصف جمال نساء اهل الجنة(ولو ان امراة من اهل الجنة اطلعت الى اهل الارض لاضاءت ما بينهما ولملاته ريحا ولنصيفها على راسها خير من الدنيا وما فيها)
قال رسول الله صلى الله عليه سلم(ان أزواج اهل الجنة ليغنين ازواجهن باحسن اصوات ما سمعها احد قط,ان مما يغنين :نحن الخيرات الحسان ازواج قوم كرام ينظرن بقرة اعيان ,وان مما يغنين به:نحن الخالدات فلا يمتنه نحن الامنات فلا يخفنه نحن المقيمات فلا يظعنه)
وصف الحور العين فى الجنة
ذكر ابن الجوزى فى صفة الحور:فى نحرها مكتوب انت حبى وانا حبك لست ابغى بك بدلا ولا عنك معدلا كبدها مراته يرى مخ ساقها من وراء لحمها وحليها كما ترى الشراب الاحمر فى الزجاجة البيضاء وكما يرى السلك الابيض فى جوف الياقوتة الصافية
غيرة الحور العين على ازواجهن فى الدنيا
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(لا تؤذى امراة زوجها فى الدنيا الا قالت زوجه من الحور العين لا تؤذيه قاتلك الله فانما هو دخيل عندك يوشك ان يفارقك الينا)
حال المؤمن مع ازواجه فى الجنة
قال ابن عباس ان ولى الله فى الجنة على سرير والسرير ارتفاعه خمسمائه عام فبينما هو معانقها لا تمل منه ولا يمل منها والمعانقة اربعين عاما فاذا رفع راسه فاذا هو باخرى متطلعة عليه تناديه :ياولى الله اما لنا فيك من دولة ؟فيقول حبيبتى من انت ؟ فتقول انا من اللواتى قال الله فيهن (ولدينا مزيد)
فال فيطير سريره فاذا راها فهى تضعف على الاولى بمائه الف جزء من النور فيعانقها مقدار اربعين عاما لا تمل منه ولا يمل منها فاذا رفع راسه راى نورا ساطعا فى داره
فيعجب فيقول سبحان الله املك كريم زارنا ام ربنا اشرف علينا؟
فيقول الملك وهو على كرسى من نور بينه وبين الملك سبعون عاما ,والملك فى حجبته فى الملائكة:لم يزرك ملك ولم يشرف عليه ربك
فيقول ماهذا النور ؟
فيقول الملك: زوجتك الدنيوية وهى معك فى الجنة وانها طلعت وراتك معانقا لهذه فتبسمت فهذا النور الساطع الذى تراه فى دارك هو نور ثناياها
فيرفع راسه اليها فتقول :ياولى الله اما لنا فيك من دولة؟
فيقول :جبيبتى من انت؟فتقول ياولى الله اما انا فمن اللواتى قال الله فيهم(فلا تعلم نفس ما اخفى لهم من قرة اعين )
قال فيطير سريره اليها فاذا لقيها فهى تضعف عن الاخرى بمائة الف جزء من النور لان هذه صامت وصلت وعبدت الله عزوجل فهى اذا دخلت الجنة افضل من نساء الجنة (اى افضل من الحور العين)
احوال نساء الدنيا فى الجنة
احوال المراة فى الدنيا هى
1-اما ان تموت قبل ان تتزوج
2-اما ان تموت بعد طلاقها قبل ان تتزوج من اخر
3-اما ان تكون متزوجة ولكن لا يدخل زوجها معها الجنة
4-اما ان تموت بعد زواجها
5-اما ان يموت زوجها تبقى بعده بلا زواج حتى تموت
6-اما ان يموت زوجها فتتزوج بغيره
ما يقابلها فى الجنة:
1-فاما المراة التى ماتت قبل ان تتزوج فهذه يزوجها الله عزوجل فى الجنة من رجل من اهل الدنيا لقوله (ما فى الجنة اعزب)
قال الشيخ ابن عثيمين :اذا لم تتزوج اى امراة فى الدنيا فان الله تعالى يزوجها ما تقر بها عينها فى الجنة
2- ومثلها المراة التى ماتت وهى مطلقة
3- ومثلها المراة التى لم يدخل زوجها الجنة قال ابن عثيمين :فلمراة اذا كانت من اهل الجنة ولم تتزوج او كان زوجها ليس من اهل الجنة فانها اذا دخلت الجنةفهناك من اهل الجنة من لم يتزوجوا من الرجال اى فيتزوجها احدهم
4-واما المراة التى ماتت بعد زواجها فهى فى الجنة لزوجها الذى ماتت عنه اذا قدر له ان يكون من اهل الجنة
5- واما المراة التى مات عنها زوجها فبقيت بعده لم تتزوج حتى ماتت فهى زوجة له فى الجنة
6-واما المراة التى مات عنها زوجها فتزوجت بعده فانها تكون لاخر ازواجها مهما كثروا لقوله صلى الله عليه وسلم(المراة لاخر ازواجها)
ولقوله حذيفة رضى الله عنها _لامراته(ان شئت ان تكونى زوجتى فى الجنة فلا تزوجى بعدى فان المراة فى الجنة لاخر ازواجها فى الدنيا)
اطفال المسلمين فى الجنة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(صغارهم دعاميص الجنة يتلقى احدهم ابا او قال ابويه فياخذه بثوبه او قال بيده كما اخذه انا بصنفة ثوبك هذا فلا يتناهى حتى يدخله الله واياه فى الجنة
قال فى حديث اخر (اطفال المؤمنين فى الجنة يكفلهم ابراهيم وسارة حتى يدفعوهم الى ابائهم يوم القيامة)
اول من يدخلها واخر من يدخلها
اول البشر دخولا الى الجنة على الاطلاق هو رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم واول الامم دخولا الى الجنة هم امته واول من يدخل من امته هو ابو بكر الصديق
عن النبى قال(نحن الاخرون الاولون يوم القيامة ,نحن اول الناس دخولا الجنة)
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (عرض على اول ثلاثة دخلون الجنة :فشهيد وعبد مملوك لم يشغله رق الدنيا عن طاعة ربه وفقير متعفف ذو عيال
واول ثلاثة يدخلون النار :فامير متسلط وذو ثروة من مال لا يؤدى حق الله تعالى من ماله وفقير فخور
وقال ايضا الا اخبركم باهل الجنة؟
كل ضعيف مستضعف لو اقسم على الله لابره
الا اخبركم باهل النار ؟
كل عتل جواظ متكبر
وفى رواية احمد:واهل الجنة الضعفاء المغلبون)
وقال ايضا: يدخل الجنة من امتى زمرة هم سبعون الفا تضىء وجوههم اضاءة القمر ليلة البدر
نظر الله عز وجل لاهل الجنة ورؤيتهم له جل جلاله
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(بينما اهل الجنة فى مجلس لهم اذ سطع لهم نور على باب الجنة فرفعوا رءوسهم فاذا الرب قد اشرف فقال:
يا اهل الجنة سلونى
فقالوا: نسالك الرضا عنا
قال: رضائى احلكم دارى وانا لكم كرامتى هذا اوانها فسلونى
قالوا:نسالك الزيادة
فيؤتون بنجائب من ياقوت احمر ازمتها زمرد اخضر وياقوت احمر فيجلسون عليها تضع حوافرها عند منتهى طرفها فيامرها الله فيجىء جوار من الحور العين وهن يقلن(نحن الناعمات فلا نباس ونحن الخالدات فلا نموت ازواج قوم مؤمنين كرام)
ويأمر الله بكثبان من مسك اذفر ابيض فينثر عليهم ريحا يقال لها امنثرة حتى ينتهى بهم الى جنة عدن فتقول الملائكة :ياربنا قد جاء القوم
فيقول :مرحبا بالصادقين مرحبا بالطائعين
فيكشف لهم الحجاب فينظرون الى الله عزوجل فيتمتعون بنور الرحمن حتى لا يبصر بعضهم بعضا
فيقول:ارجعوهم الى قصورهم بالتحف
فيرجعون وقد ابصر بعضهم بعضا
عن صهيب ان رسول الله تلا هذه الاية (للذين احسنوا الحسنىوزيادة)
وقال(اذا ادخل اهل الجنة الجنة واهل النار النار نادى منادى يا اهل الجنة ان لكم عند الله وعدا يريد ان ينجزكموه
فيقولون :وما هو ؟الم تثقل موازيننا وتبيض وجوهنا وتدخلنا الجنة وتزحزحنا عن النار
قال:فيكشف لهم الحجاب فينظرون اليه فو الله ما اعطاهم الله شيئا اخب اليهم من النظر اليه ولا اقر لاعينهم
ويكون هذا اللقاء وتلك الرؤية يوم الجمعة
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..د. ايمان.
تلخيص لكتاب\ وصف الجنة والطريق اليها
لـــــــــ\منصور عبد الحكيم
الرابط
http://forum.m-e-c.biz/member.php?u=13946lمل
تعليقات