القحطاني غير المهدي المنتظر للكاتب منصور عبد الحكيم
كتاب المهدي المنتظر وكتاب القحطاني
للكاتب منصور عبد الحكيم 👇
القحطاني غير المهدي 👇
أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنه يخرج رجل من قحطان تدين له الناس بالطاعة، وتجتمع عليه، وذلك عند تغير الزمان، ولهذا ذكر البخاري حديثه في باب تغير الزمان، ومسلم في كتاب الفتن وأشراط الساعة، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تقوم الساعة حتى يخرج رجل من قحطان يسوق الناس بعصاه.
قال القرطبي : قوله يسوق الناس بعصاه: كناية عن استقامة الناس وانعقادهم إليه واتفاقهم عليه، ولم يُرِد نفس العصا، وإنما ضرب بها مثلاً لطاعتهم له واستيلائه عليهم، إلا أن في ذكرها دليلاً على خشونته عليهم وعنفه بهم.
و سوقه الناس بعصاه كناية عن طاعة الناس له ورضوخهم لأمره، وما أشار إليه القرطبي من خشونته عليهم ليس بالنسبة للجميع كما يظهر من كلامه، بل إنما يقسو على أهل المعصية منهم، فهو رجل صالح يحكم بالعدل.
ويؤيد ذلك ما نقله ابن حجر عن نعيم بن حماد أنه روى من وجه قوي عن عبد الله بن عمرو أنه ذكر الخلفاء ثم قال:"ورجل من قحطان كلهم صالح......
وهذا القحطاني ليس هو الجهجاه، فإن القحطاني من الأحرار لأن نسبه إلى قحطان الذي تنتهي أنساب أهل اليمن من حمير وكندة وهمدان وغيرهم إليه، وأما الجهجاه فهو من الموالي، ويؤيد ذلك ما رواه الإمام أحمد وصححه أحمد شاكر عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يذهب الليل والنهار حتى يملك رجل من الموالي يقال له: الجهجاه.
وفي كون القحطاني يخلف المهدي بعد موت عيسى عليه السلام، لايصح الاحتجاج بحديث: "ثم يخرج رجل من أهل بيتي يملا الأرض عدلاً كما ملئت جوراً، ثم يُؤمر القحطاني والذي بعثني بالحق ما هو دونه"،
ولا احتجاجاً بحديث: "وبعد الجبابرة رجل من أهل بيتي يملأ الأرض عدلا، ومن بعده القحطاني، والذي بعثني بالحق ما هو دونه" فكلاهما حديثان ضعيفان جداً، وأقرب ما يكونان للوضع .
ولا احتجاجاً بأثر: "بعد المهدي رجل من قحطان مثقوب الأذنين"، ولا بأثر: "القحطاني رجل صالح، وهو الذي يصلى خلفه عيسى وهو المهدي" ولا بأثر: "المهدي يملك أربعة عشر سنة بيت المقدس ثم يموت ثم يكون من بعده رجل من قوم تبع يقال له المنصور يعني القحطاني يمكث ببيت المقدس إحدى وعشرين سنة"، ولا بأثر: "أنه يكونُ آخر ملك في الإِسلام بعد عيسى عليه الصلاة والسلام، ويكون من أهل اليمن دون قُرَيْش".
فهذه كلها آثار ما بين موضوعة وضعيفة.
تعليقات