هلكة العرب أخر الزمان - منصور عبد الحكيم
هلكة العرب أخر الزمان - منصور عبد الحكيم:
- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : " يبايع لرجل ما بين الركن والمقام ولن يستحل البيت إلا أهله,
فإذا استحلوه فلا تسأل عن هلكة العرب,
ثم تجئ الحبشة فيخربونه خراباً لا يعمر بعده أبداً هم الذين يستخرجون كنزه "
أخرجه أبن أبي شيبة في كتابه " المصنف " وأخرجه الإمام أحمد (2/291) بسند صحيح.
تللك هى البداية فى هلاك العرب اخر الزمان وقد حدث ذلك عام 1440 هجرية فى حادثة جهيمان الشهيرة وادعاء محمد بن عبد الله القحطانى المهدية ومقتله .
وبعد ذلك تدهورت احوال العالم العربى فقد تم حصار العراق من قبل العجم و خراب العراق من قبل بني "قنطورا" وقد كان.
قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم :
يوشك أن أهل العراق لا يجيء إليهم قفيز ولا درهم , قلنا :من أين ذلك ؟ قال من قبل العجم يمنعون ذلك ,
- حصار الشام من قبل الروم و خراب الشام وقد كان :
يوشك أهل الشام أن لا يجيء إليهم دينار ولا مدي , قلنا:من أين ذلك؟ قال من قبل الروم .
- وحصار مصر و شدة المعيشة على أهلها :
-عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: منعت العراق درهمها وقفيزها، ومنعت الشأم مديها ودينارها، ومنعت مصر إردبها ودينارها، وعدتم من حيث بدأتم، وعدتم من حيث بدأتم، وعدتم من حيث بدأتم، شهد على ذلك لحم أبي هريرة ودمه. الحديث رواه مسلم وأحمد وغيرهما بإسناد حسن.
- عن أبي نضرة قال: كنا عند جابر بن عبد الله ،فقال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:
يوشك أهل العراق أن لا يجبى إليهم قفيز ولا درهم قلنا من أين ذاك قال من قبل العجم يمنعون ذاك,
ثم قال : يوشك أهل الشام أن لا يجبى إليهم دينار ولا مدي ، قلنا: من أين ذاك؟ قال: من قبل الروم , ثم سكت هنية، ثم قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يكون في آخر أمتي خليفة يحثي المال حثياً لا يعده عدداً ، قال: قلت لأبي نضرة وأبي العلاء أتريان أنه عمر بن عبد العزيز؟ فقالا: لا.
ثم تعاقبت الفتن على الأمة العربية فى هيئة فتن منها :
- فتنة الأحلاس
- فتنة السراء
- الفتنة الدهيماء
روى البخاري في كتاب الجزية، عن عوف بن مالك رضي الله عنه قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في تبوك فقال له: «اعدد ستاً بين يدي الساعة: موتي، ثم فتح بيت المقدس، ثم مُوتانٌ يأخذ فيكم كقُعاص الغنم، ثم استفاضة المال حتى يُعطَى الرجل مائة دينار فيظل ساخطاً، ثم فتنة لا تدع بيتا من العرب إلا دخلته ثم هدنة تكون بينكم وبين بني الأصفر فيغدرون فيأتونكم في ثمانيين غاية تحت كل غاية اثنا عشر ألفاً»،
هذا الحديث ذكر فيه الرسول عليه الصلاة والسلام ست علامات من علامات الساعة، وهي علامات كبيرة بارزة ولعلها تنتظم الفترة ما بين حياة الرسول عليه الصلاة والسلام و قيام الساعة، أو إلى الوقت القريب جداً من قيام الساعة.
«ثم فتنة لا تدع بيتاً من العرب إلا دخلته»:ـ هذه هي العلامة الخامسة: هذه فتنة تنتشر وتستشري فلا تترك بيتاً من العرب إلا وتدخله، والرسول عليه الصلاة والسلام في هذه الرواية ذكر بيوت العرب من باب التغليب، وإلا فقد ورد في رواية عند أحمد أنه عليه الصلاة والسلام قال: «يدخل حَرّها بيت كل مسلم»، أي يدخل حر هذه الفتنة بيت كل مسلم فهي تعم المسلمين، ليست خاصة بالعرب فقط، فهي فتنة شاملة عامة، ولعلها هي الفتنة التي ذكرها الرسول عليه الصلاة والسلام في الحديث الآخر الذي رواه أحمد وأبو داود وسمّاها بفتنة الدهيماء،
قال عليه الصلاة والسلام: «ثم تكون فتنة الدهيماء لا تدع أحداً من هذه الأمة ـ أي كل المسلمين ـ إلا لطمته لطمة، فتنة عظَّمها عليه الصلاة والسلام و طوَّل فترتها فقال: كلما قيل انقضت تمادت»، تتمادى: أي كلما ظن الناس أنها قد انتهت إذا بهم يجدونها تفتح بعد كل مدة صفحة جديدة، وهكذا فهي فتنة متطاولة،
وسماها الرسول عليه الصلاة والسلام «الدهيماء». والدهيماء تصغير الدهماء، والتصغير في بعض الأحيان يكون للتعظيم، والدهيماء تأنيث الأدهم، والأدهم هو الذي يميل إلى السواد،
فهي فتنة كما يبدو سوداء أي مظلمة، يصفها الرسول عليه الصلاة والسلام بأنها مظلمة وبأنها عظيمة وبأنها متطاولة، ومن ضمن شرها والعياذ بالله أن الرسول عليه الصلاة والسلام في هذه الرواية التي عند أحمد وأبي داود يقول عنها: «يصبح الرجل مؤمناً ويمسي كافراً»، يعني أنها شر مستطير، يخرج فيها الناس من الإسلام ـ والعياذ بالله ـ
تكون هذه الفتنة في المسلمين، تدخل عليهم بيوتهم بحيث لا يبقى بيت إلا دخلته، بحيث لا يبقى فرد إلا لطمته، ويكون من ضحاياها أناس يخرجون من الإيمان إلى الكفر، يصبح الرجل فيها مؤمناً ويمسي كافراً، فهل يمكن استبعاد شبكات التواصل الاجتماعي من تلك الرؤية؟ حيث بلغ عدد المشتركين في منطقتنا العربية ما يزيد عن 60 مليون مشترك من أصل إجمالي 200 مليون مسلم تقريبا، وبالتأكيد فكرة الدخول لكل بيت يمكن الآن قبولها في إطار الإنترنت وشبكات التواصل والتي يمكن من خلالها عبور الأفكار ليس فقط إلى كل بيت، بل إلى غرف النوم نفسها، أما الخطير في الأمر هو إشارة بعض الدراسات إلى ازدياد أعداد ونسبة الإلحاد بين صفوف المسلمين في المنطقة إلى نسب كبيرة جدا متزامنة مع انتشار وازدياد أعداد مشتركي شبكات التواصل الاجتماعي حيث تردد وصول النسبة إلى 2-3 % في مصر، وهي من أكبر دول المنطقة في عدد السكان حيث بلغ عدد الذين ألحدوا منذ ثورة يناير حتى الآن 2.5 مليون ملحد أغلبهم تركوا الدين من خلال تأثير مواقع وشبكات التواصل الاجتماعي، وتواصلهم مع مواقع إلحادية متعددة لا يعلم مصادرها
وهى فتنة تستمر سنوات كى تفرز الناس الى فسطاطين : ايمان لا نفاق فيه ونفاق لا ايمان فيه, فاذا انقضت فأنتظروا الدجال من يومه او غده,
- عن عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ رضي الله عنهما قال :
كُنَّا قُعُودًا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ فَذَكَرَ الْفِتَنَ فَأَكْثَرَ فِي ذِكْرِهَا حَتَّى ذَكَرَ فِتْنَةَ الْأَحْلَاسِ
فَقَالَ قَائِلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! وَمَا فِتْنَةُ الْأَحْلَاسِ ؟
قَالَ:
هِيَ هَرَبٌ وَحَرْبٌ ثُمَّ فِتْنَةُ السَّرَّاءِ دَخَنُهَا مِنْ تَحْتِ قَدَمَيْ رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يَزْعُمُ أَنَّهُ مِنِّي وَلَيْسَ مِنِّي وَإِنَّمَا أَوْلِيَائِي الْمُتَّقُونَ ، ثُمَّ يَصْطَلِحُ النَّاسُ عَلَى رَجُلٍ كَوَرِكٍ عَلَى ضِلَعٍ ثُمَّ فِتْنَةُ الدُّهَيْمَاءِ لَا تَدَعُ أَحَدًا مِنْ هَذِهِ الْأُمَّةِ إِلَّا لَطَمَتْهُ لَطْمَةً فَإِذَا قِيلَ انْقَضَتْ تَمَادَتْ يُصْبِحُ الرَّجُلُ فِيهَا مُؤْمِنًا وَيُمْسِي كَافِرًا حَتَّى يَصِيرَ النَّاسُ إِلَى فُسْطَاطَيْنِ فُسْطَاطِ إِيمَانٍ لَا نِفَاقَ فِيهِ وَفُسْطَاطِ نِفَاقٍ لَا إِيمَانَ فِيهِ فَإِذَا كَانَ ذَاكُمْ فَانْتَظِرُوا الدَّجَّالَ مِنْ يَوْمِهِ أَوْ مِنْ غَدِهِ .
أخرجه أبو داود في الفتن والملاحم ، وأحمد في مسنده والحاكم في الفتن ، و قال عنه صحيح الإسناد وأقره الذهبي .
وفتنة الأحلاس :جمع حلس ، وهو الكساء الذي يلي ظهر البعير تحت القتب ، شبه هذه الفتنة بالحلس لدوامها وطول لبثها وملازمتها للناس ؛
أو هي الكساء الذي يوضع في البيوت تحت حر الثياب ،أى مهلكة لا يسلم منها إلا من لازم بيته .
وفتنة السراء : ومعنى السراء هو البطحاء ..أي فتنة الصحراء , وهي اشارة الى حرب عاصفة الصحراء , والتحالف الدولي للحرب على العراق والتي استمرت منذ عام 1991 حتى احتلال العراق 2003م من قبل القوات الامريكية البريطانية من صحراء جزيرة العرب.
ومعنى ورك على ضلع :
وهي اشارة نبوية الى تولى الرجل الغير المناسب للأمر والحكم .
- ثم ظهور الرايات السود من قبل المشرق "من قبالة شرق الحجاز والمدينة المنورة "يواطئون للمهدي امره وسلطانه حين يخرج المهدى ويؤيده الله بعلامة الخسف بجيش السفيانى بالبيداء , حينها تكون نهاية هلكة العرب .
- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : " يبايع لرجل ما بين الركن والمقام ولن يستحل البيت إلا أهله,
فإذا استحلوه فلا تسأل عن هلكة العرب,
ثم تجئ الحبشة فيخربونه خراباً لا يعمر بعده أبداً هم الذين يستخرجون كنزه "
أخرجه أبن أبي شيبة في كتابه " المصنف " وأخرجه الإمام أحمد (2/291) بسند صحيح.
تللك هى البداية فى هلاك العرب اخر الزمان وقد حدث ذلك عام 1440 هجرية فى حادثة جهيمان الشهيرة وادعاء محمد بن عبد الله القحطانى المهدية ومقتله .
وبعد ذلك تدهورت احوال العالم العربى فقد تم حصار العراق من قبل العجم و خراب العراق من قبل بني "قنطورا" وقد كان.
قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم :
يوشك أن أهل العراق لا يجيء إليهم قفيز ولا درهم , قلنا :من أين ذلك ؟ قال من قبل العجم يمنعون ذلك ,
- حصار الشام من قبل الروم و خراب الشام وقد كان :
يوشك أهل الشام أن لا يجيء إليهم دينار ولا مدي , قلنا:من أين ذلك؟ قال من قبل الروم .
- وحصار مصر و شدة المعيشة على أهلها :
-عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: منعت العراق درهمها وقفيزها، ومنعت الشأم مديها ودينارها، ومنعت مصر إردبها ودينارها، وعدتم من حيث بدأتم، وعدتم من حيث بدأتم، وعدتم من حيث بدأتم، شهد على ذلك لحم أبي هريرة ودمه. الحديث رواه مسلم وأحمد وغيرهما بإسناد حسن.
- عن أبي نضرة قال: كنا عند جابر بن عبد الله ،فقال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:
يوشك أهل العراق أن لا يجبى إليهم قفيز ولا درهم قلنا من أين ذاك قال من قبل العجم يمنعون ذاك,
ثم قال : يوشك أهل الشام أن لا يجبى إليهم دينار ولا مدي ، قلنا: من أين ذاك؟ قال: من قبل الروم , ثم سكت هنية، ثم قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يكون في آخر أمتي خليفة يحثي المال حثياً لا يعده عدداً ، قال: قلت لأبي نضرة وأبي العلاء أتريان أنه عمر بن عبد العزيز؟ فقالا: لا.
ثم تعاقبت الفتن على الأمة العربية فى هيئة فتن منها :
- فتنة الأحلاس
- فتنة السراء
- الفتنة الدهيماء
روى البخاري في كتاب الجزية، عن عوف بن مالك رضي الله عنه قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في تبوك فقال له: «اعدد ستاً بين يدي الساعة: موتي، ثم فتح بيت المقدس، ثم مُوتانٌ يأخذ فيكم كقُعاص الغنم، ثم استفاضة المال حتى يُعطَى الرجل مائة دينار فيظل ساخطاً، ثم فتنة لا تدع بيتا من العرب إلا دخلته ثم هدنة تكون بينكم وبين بني الأصفر فيغدرون فيأتونكم في ثمانيين غاية تحت كل غاية اثنا عشر ألفاً»،
هذا الحديث ذكر فيه الرسول عليه الصلاة والسلام ست علامات من علامات الساعة، وهي علامات كبيرة بارزة ولعلها تنتظم الفترة ما بين حياة الرسول عليه الصلاة والسلام و قيام الساعة، أو إلى الوقت القريب جداً من قيام الساعة.
«ثم فتنة لا تدع بيتاً من العرب إلا دخلته»:ـ هذه هي العلامة الخامسة: هذه فتنة تنتشر وتستشري فلا تترك بيتاً من العرب إلا وتدخله، والرسول عليه الصلاة والسلام في هذه الرواية ذكر بيوت العرب من باب التغليب، وإلا فقد ورد في رواية عند أحمد أنه عليه الصلاة والسلام قال: «يدخل حَرّها بيت كل مسلم»، أي يدخل حر هذه الفتنة بيت كل مسلم فهي تعم المسلمين، ليست خاصة بالعرب فقط، فهي فتنة شاملة عامة، ولعلها هي الفتنة التي ذكرها الرسول عليه الصلاة والسلام في الحديث الآخر الذي رواه أحمد وأبو داود وسمّاها بفتنة الدهيماء،
قال عليه الصلاة والسلام: «ثم تكون فتنة الدهيماء لا تدع أحداً من هذه الأمة ـ أي كل المسلمين ـ إلا لطمته لطمة، فتنة عظَّمها عليه الصلاة والسلام و طوَّل فترتها فقال: كلما قيل انقضت تمادت»، تتمادى: أي كلما ظن الناس أنها قد انتهت إذا بهم يجدونها تفتح بعد كل مدة صفحة جديدة، وهكذا فهي فتنة متطاولة،
وسماها الرسول عليه الصلاة والسلام «الدهيماء». والدهيماء تصغير الدهماء، والتصغير في بعض الأحيان يكون للتعظيم، والدهيماء تأنيث الأدهم، والأدهم هو الذي يميل إلى السواد،
فهي فتنة كما يبدو سوداء أي مظلمة، يصفها الرسول عليه الصلاة والسلام بأنها مظلمة وبأنها عظيمة وبأنها متطاولة، ومن ضمن شرها والعياذ بالله أن الرسول عليه الصلاة والسلام في هذه الرواية التي عند أحمد وأبي داود يقول عنها: «يصبح الرجل مؤمناً ويمسي كافراً»، يعني أنها شر مستطير، يخرج فيها الناس من الإسلام ـ والعياذ بالله ـ
تكون هذه الفتنة في المسلمين، تدخل عليهم بيوتهم بحيث لا يبقى بيت إلا دخلته، بحيث لا يبقى فرد إلا لطمته، ويكون من ضحاياها أناس يخرجون من الإيمان إلى الكفر، يصبح الرجل فيها مؤمناً ويمسي كافراً، فهل يمكن استبعاد شبكات التواصل الاجتماعي من تلك الرؤية؟ حيث بلغ عدد المشتركين في منطقتنا العربية ما يزيد عن 60 مليون مشترك من أصل إجمالي 200 مليون مسلم تقريبا، وبالتأكيد فكرة الدخول لكل بيت يمكن الآن قبولها في إطار الإنترنت وشبكات التواصل والتي يمكن من خلالها عبور الأفكار ليس فقط إلى كل بيت، بل إلى غرف النوم نفسها، أما الخطير في الأمر هو إشارة بعض الدراسات إلى ازدياد أعداد ونسبة الإلحاد بين صفوف المسلمين في المنطقة إلى نسب كبيرة جدا متزامنة مع انتشار وازدياد أعداد مشتركي شبكات التواصل الاجتماعي حيث تردد وصول النسبة إلى 2-3 % في مصر، وهي من أكبر دول المنطقة في عدد السكان حيث بلغ عدد الذين ألحدوا منذ ثورة يناير حتى الآن 2.5 مليون ملحد أغلبهم تركوا الدين من خلال تأثير مواقع وشبكات التواصل الاجتماعي، وتواصلهم مع مواقع إلحادية متعددة لا يعلم مصادرها
وهى فتنة تستمر سنوات كى تفرز الناس الى فسطاطين : ايمان لا نفاق فيه ونفاق لا ايمان فيه, فاذا انقضت فأنتظروا الدجال من يومه او غده,
- عن عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ رضي الله عنهما قال :
كُنَّا قُعُودًا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ فَذَكَرَ الْفِتَنَ فَأَكْثَرَ فِي ذِكْرِهَا حَتَّى ذَكَرَ فِتْنَةَ الْأَحْلَاسِ
فَقَالَ قَائِلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! وَمَا فِتْنَةُ الْأَحْلَاسِ ؟
قَالَ:
هِيَ هَرَبٌ وَحَرْبٌ ثُمَّ فِتْنَةُ السَّرَّاءِ دَخَنُهَا مِنْ تَحْتِ قَدَمَيْ رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يَزْعُمُ أَنَّهُ مِنِّي وَلَيْسَ مِنِّي وَإِنَّمَا أَوْلِيَائِي الْمُتَّقُونَ ، ثُمَّ يَصْطَلِحُ النَّاسُ عَلَى رَجُلٍ كَوَرِكٍ عَلَى ضِلَعٍ ثُمَّ فِتْنَةُ الدُّهَيْمَاءِ لَا تَدَعُ أَحَدًا مِنْ هَذِهِ الْأُمَّةِ إِلَّا لَطَمَتْهُ لَطْمَةً فَإِذَا قِيلَ انْقَضَتْ تَمَادَتْ يُصْبِحُ الرَّجُلُ فِيهَا مُؤْمِنًا وَيُمْسِي كَافِرًا حَتَّى يَصِيرَ النَّاسُ إِلَى فُسْطَاطَيْنِ فُسْطَاطِ إِيمَانٍ لَا نِفَاقَ فِيهِ وَفُسْطَاطِ نِفَاقٍ لَا إِيمَانَ فِيهِ فَإِذَا كَانَ ذَاكُمْ فَانْتَظِرُوا الدَّجَّالَ مِنْ يَوْمِهِ أَوْ مِنْ غَدِهِ .
أخرجه أبو داود في الفتن والملاحم ، وأحمد في مسنده والحاكم في الفتن ، و قال عنه صحيح الإسناد وأقره الذهبي .
وفتنة الأحلاس :جمع حلس ، وهو الكساء الذي يلي ظهر البعير تحت القتب ، شبه هذه الفتنة بالحلس لدوامها وطول لبثها وملازمتها للناس ؛
أو هي الكساء الذي يوضع في البيوت تحت حر الثياب ،أى مهلكة لا يسلم منها إلا من لازم بيته .
وفتنة السراء : ومعنى السراء هو البطحاء ..أي فتنة الصحراء , وهي اشارة الى حرب عاصفة الصحراء , والتحالف الدولي للحرب على العراق والتي استمرت منذ عام 1991 حتى احتلال العراق 2003م من قبل القوات الامريكية البريطانية من صحراء جزيرة العرب.
ومعنى ورك على ضلع :
وهي اشارة نبوية الى تولى الرجل الغير المناسب للأمر والحكم .
- ثم ظهور الرايات السود من قبل المشرق "من قبالة شرق الحجاز والمدينة المنورة "يواطئون للمهدي امره وسلطانه حين يخرج المهدى ويؤيده الله بعلامة الخسف بجيش السفيانى بالبيداء , حينها تكون نهاية هلكة العرب .
تعليقات