من هم الموالى ومن هم قبيلة الموالى - منصور عبد الحكيم :

من هم الموالى ومن هم قبيلة الموالى - منصور عبد الحكيم :
عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه سمع رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يقول: «إذا وقعت الملاحِمُ بعث الله من دمشقَ بعثًا من الموالي، أكرمَ العرب فرسًا، وأجودهم سلاحًا، يؤيدُ الله بهم الدين»
رواه مسلم و (أخرجه ابن ماجة [4090]، والحاكم [8646]، واللفظ له وصحّحه ووافقه الذهبي وحسّنه الألباني في السلسلة الصحيحة [2777]
واكرم العرب فرسا اى احسنهم فرسانا مقاتلين ينصر الله بهم الاسلام..
والموالي جمع مولى، وهم الخدم والحلفاء في لغة العرب تم استخدامه بكثرة في زمن الخلافة الاموية للإشارة إلى المسلمين من غير العرب (سكان البلاد المفتوحة خارج الجزيرة العربية) كالفرس والافارقة والاتراك والاكراد. في ظل النظام القبلي واعتماد الاسياد بالاساس على الجمع، وكون الموالي من التجار والحرفيين واصحاب الملك، فقد اعتمد عليهم رموز السلطة العرب لجلب قوتهم ودعم عائلاتهم. إذ يحكى عن كبير قيس زفر بن الحارث الكلابي أنه حزن بعد مقتل أحد مواليه في معركة مرج راهط لأنه كان مصدر رزق عائلته.
الموالي كلمة أصيلة ومصدرها : وال، وأشتق منها : مولى، جمعها : موالين ,
ولهذا عرف الموالى انهم المسلمين من غير العرب ، وقد حدث ذلك عبر التاريخ الماضى ان نصر الله دين الاسلام بغير العرب، وسينصره كذلك آخر الزمان ، فالاسلام لا يعرف العصبية ولا العنصرية والعرب أخر الزمان قليل العدد، وجلهم فى بيت المقدس كما فى الحديث النبوى .عن جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ رضى الله عنه قال : أَخْبَرَتْنِي أُمُّ شَرِيكٍ أَنَّهَا سَمِعَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " لَيَفِرَّنَّ النَّاسُ مِنَ الدَّجَّالِ فِي الْجِبَالِ " ، قَالَتْ أُمُّ شَرِيكٍ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَأَيْنَ الْعَرَبُ يَوْمَئِذٍ ، قَالَ : " هُمْ قَلِيلٌ " رواه مسلم .
تم إطلاق كلمة "الموالي" ومفردها "مولى" على الخدم في الذين يعملون عند المسلمين العرب، ويفترض أن يكون المولى مسلماً أو غير مسلم، كما أن المولى الغير مسلم أو المسلم يعتبر حراً إلا أنه يفترض به أن يكون موالياً مطيعاً لمن كان سيده وأعتقه بعد الإسلام، لأن العبد بعد إعتاقه في الغالب لا يكون لديه مكان يلجأ إليه فيطلب العمل لدى سيده كمساعد له ويطلق عليه "مولى" بدلا من كلمة "خادم" لأنه ليس خادما بل مساعد أو نصير.
قبل الإسلام
قبل الإسلام انتشرت العبودية في العالم بسبب كثرة الحروب والظلم وتوسع الإمبراطوريات والممالك والصراعات بينها، وكان العرب في تلك الفترة يتميزون بالشهامة والكرم بالإضافة إلى أنهم كانوا يعتبرون أنفسهم أنهم عائلة واحدة ويتذاكرون الأنساب ويشيدون بالمصاهرات والمودة بينهم، ولهذا كان أغلب عبيدهم من أصحاب البشرة السوداء حتى ارتبط لون البشرة مع فكرة العبد والسيد، وأيضا مفهوم العرب والعجم مع فكرة العبودية والسيادة في المنطقة العربية. وزاد ذلك حتى نشأت أجيال من العرب في ضل وجود عبيد من العجم وأسيادهم العرب مما كون لديهم قناعة أن العرب هم السادة والعجم وخاصة البشرة السوداء منهم هم الخدم.
استمرت هذه الأفكار وزادت حدتها لتصبح مسألة عنصرية خطيرة، بل وصار العرب يعتبرون أن العجم أقل منهم مرتبة وخاصة إذا تذاكر العرب أجدادهم وعزهم والحضارات التي سادوها وتعالت أبيات الشعر في تمجيد العرب والشهامة والشجاعة العربية، لدرجة جعلت العرب يسخرون حتى من الرومان وقياصرتهم ووصفهم ببني الأصفر وأيضا إشمئزازهم من الفرس واعتبارهم أنجاس.
لكن وفي نفس الوقت، كانت تسكن في المنطقة العربية الكثير من الجاليات والعائلات وأيضا القبائل التي تعيش في حصون أو مدن متاخمة للمنطقة العربية وقد كان العرب يطلقون كلمة "موالي" لهؤلاء الغير عرب وهذا يعني أنهم : حلفاء، أي يوالونهم أثناء الحروب، وكذلك الكثير من الممالك العربية كانت تطلق على البدو ممن يسكنون على أطراف قلاعها كلمة "موالي" وتعني الصديق أو قبائل صديقة، لأنها تحارب معها وترد عنها الهجومات وتدافع معها، وأيضا كان العرب يطلقون كلمة "مولى" على الشخص الذي يتولى أمورهم بشكل مطلق.
لهذا فكلمة "موالي" تطلق على كل فرد أو مجموعة أفراد يوالون العرب، وبما أن العرب فيما بينهم لهم نفس المرتبة من التقدير والاحترام، بينما كان غير العربي يعتبر أقل مرتبة لأنه عاجز عن فهمهم أو مفتقر لقيمهم رغم كونه حليفاً لهم وصديق.
وهناك فرق بين الحليف والمولى رغم وجود الخلط بينهما حيث أن الموالي كانوا مرتبطين بلفظ العبودية و لم يكن يشار لابن مسعود و للمقداد بموالي بل بحلفا.
هذا الخلط الذي صاحب العصرين الجاهلي والإسلامي نتج عن لفظ "مولى بالحلف، باليمين، بالعقد" الذي يعني حليفاً.
- تم استخدام الموالي من قبل الأمراء كحرس خاص لأنهم لا يفهمون في الغالب اللغة العربية ولهذا كان يمكن للسلطان أن يتحدث في حضرتهم عن كثير من أسراره، دون الحاجة للبقاء دون حماية، وأيضا لأن السلطان هو من أحضرهم فهم لا يعصون أمره، إلا أنهم في القصر كانوا يعتبرون خدما من الدرجة الثانية أو الثالثة، وقد زادت هذه الطبقات حتى أصبح نظام الخدم في قصر السلطان لا يتحمل، ولما زادت الشكوى من طرف الموالي ضد العنصرية لجأ السلاطين إلى بعض المظاهر الجاهلية ومنها قتل وتعذيب وسجن الموالي ومعاملتهم كعبيد.
هذا ما جعلهم يقومون بالكثير من الاغتيالات المدبرة والاستيلاء على العرش والانقلابات والحروب ضد العرب، انتهى إلى الوصول إلى السلطة وتقلدها لمدة طويلة جدا.
-----------
- لكن الحديث النبوى بعاليه يتكلم عن صنف من العرب أكرمهم شجاعة وفروسية وليس من غيرهم .
وهذا ما نبهنا اليه الأخ محمد الجداوى من أن المقصود بالموالى هم قبيلة بالشام تسمى الموالى , وبالبحث تبن لنا صدق تفسيره فالحديث يتكلم عن فرسانا من الموالى من دمشق وبالفعل توجد قبيلة الموالى بالشام والعراق وان من سماهم بالموالى هو الرسول صلى الله عليه وسلم ولهم صفحة الفيس بوك , ومذكورين فى موقع النسابون العرب على النت -- وهم بالعراق والشام , والمقصودين فى الحديث من هم بالشام بدمشق .
وقبائل الموالي قبائل عريقه اصيله عربيه المنبيت نقيه صافيه طيب منبتها الاصيل .
اما سبب تسميتها بهذا الاسم فهو مساندتها ونصرتها لرسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم في معركة حنين حين اشتدت وزاد وطأ المعركه على المسلمين حيث قال صلى الله عليه وسلم : الانصار ومزينه وجهينه واشجع وغفار ومن كان من عبدالله موالى دون الناس والله ورسوله مولاهم .
وهذه هي النشأة الأولى لاسم قبيلة الموالي وكان النساب الأول لهذه القبيلة هو رسولنا صلى الله عليه وسلم .
واليكم التفصيل لما جاء في هذا النسب كما ذكر على صفحتهم بالفيس بوك:
1بنو عبداللهوهم بني عبد العزى من غطفانبن قيس بن جهينه قد سماهم الرسول صبنو عبدالله وعرفو بهذا الاسموقد سمتهم العرب بنو محوله لتحويل اسمهم فهم من جهينه من قضاعه
2 بنو مزينه وهم من قضاعه غلب عليهم اسم مزينهبنت كلب بن وبره بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعه
3 جهينه وهو بن زيد بن ليث بن الحافي بن قضاعه
4 اسلم وهو بن ريث بن غطفان بن قيس بن جهينه بن قضاعه وقد كانو قد خزعو عن قومهم اي انقطعو عنهم فكانو في خزاعه
5 بنو اشجع الاخ الشقيق لاسلم فهو بن ريث بن غطفان بن قيس بن جهينه
6 غفر فهو ابن مليل بن صخره بن بكر بن مناة فهم من بني النضر بن كنانه فهم في قريش
7 الانصار هم اشهر من نار على علم فهم من الاوس والخزرج ابني حارثه بن ثعلبه
من توضيح ما جاء اعلاه هم الذين سماهم الرسول ص بمواليه اي نا صروه والمختصون به وسميت هذه القبيلة بالموالي والتي عماد تكوينها من جهينه.
والله أعلم .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

العائذ الأول والثاني ونهاية هلكة العرب _منصور عبد الحكيم

الشياطين الملجمة التى تظهر آخر الزمان - منصور عبد الحكيم

الاعشاب والجن لمنصور عبدالحكيم