كتاب عصر الفراغ والتفاهة للكاتب منصور عبد الحكيم 👇


 فى كتاب الفراغ والتفاهة للكاتب منصور عبد الحكيم 👇 تقرأ عن 👇

معنى التفاهة والرويبضة.-والدجال والرويبضة.

و


رفع العلم أخر الزمان بموت العلماء الربانبين .

الترند و زمن الترند وانقلاب الموازين.

-زمن التفاهة وآلياته.

والوعى والسوشيال ميديا وصناعة الوعى المجتمعى والسوشيال ميديا

والمال في عصر التفاهة

وأدوات نشر التفاهة :السوشيال ميديا  .

السوشيال ميديا وانواعها

جمهور السوشيال ميديا

وأهم منصات السيوشيال ميديا :منصة اليوتيوب الفيس بوك وملحقاته (واتساب وانستجرام). منصة تويتر

وتقرأ عن علاج التفاهة ومفتاح السر عن طريق القدوة الحسنة وأثرها فى المجتمع -

وتقرأ عن القدوة السيئة وأثرها.

وعن الثقافة وانتشار التفاهة.

والتعلم والمعرفة والابداع فى فلسفة التفاهة.

وتقرأ عن السيطرة العقلية والتفاهة

وكيفية السيطرة على الجماهير.

والسيطرة على العقول لأسباب متعددة.

وأهم مشاريع السيطرة على السلوك الإنساني (غسل الأدمغة).

وتقرأ عن تغيب وعى الجماهير فى بروتوكولات حكماء صهيون فى البروتوكول ال١٣ (السيطرة على القطيع) .

----------------------------------- 


كلمة أخيرة


من التفاهة أن يصبح الكثيرون يقيسون وجودهم ودورهم في الحياة ونجاحهم في عملهم أو علاقاتهم أو زواجهم أو في تربية أبنائهم بعدد مرات ظهورهم وظهور صورهم أو منشوراتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، وعدد الإعجابات التي يحصدونها من متابعيهم، لذلك تراهم يتبعون أي موجة تحدث، فتجد لهم في كلّ ترند

"trend"

اسماً ورأياً ونقاشاً.

يتساءل اَلان دونو مؤلف كتاب زمن التفاهة ما هو جوهر كفاءة الشخص التافه؟ فيجيب: إنه القدرة على التعرف على شخصٍ تافهٍ آخر. معاً، يدعم التافهون بعضهم البعض، فيرفع كلٍ منهم الآخر، لتقع السلطة بيد جماعةٍ تكبُر باستمرار، لأن الطيور على أشكالها تقع.

يبدأ دونو بالحديث عن "عدة النصب" التي توصل الشخص التافه في إلى أعلى المناصب: ما يهم هنا لا يتعلق بتجنب الغباء، وإنما بالحرص على إحاطته بصور السلطة. إذا كان المظهر الخارجي للغباء لا يشبه التقدم، المهارة، الأمل، أو الرغبة الدائمة في التعديل، فإن أحداً لن يرغب في أن يكون غبياً، كما لاحظ الروائي النمساوي روبرت موسل. كُن مرتاحاً في إخفاء أوجه قُصورك في سلوكِك المعتاد، ادّعِ دائماً أنك شخصٌ براغماتي، و كن مستعداً للتطوير من نفسك؛ فالتفاهة لا تعاني من نقصٍ لا بالقدرة و لا بالكفاءة.

ولا يتحدث دونو عن الأتيكات أو المظاهر التي يتبعها الشخص التافه لكي يشعرك أنه مهم أو مميز: "ينبغي أن يكون المرء قادراً على تشغيل تطبيقات الحاسب الآلي، ملء استمارة ما من دون شكوى، ترديد عباراتِ مثل "المعايير العُليا لحوكمة الشركات" و "مقترحٌ قيّم" مع توجيه التحية في الوقت ذاته للأشخاص المناسبين.

كان لورنس ج. بيتر و ريموند هال

) Laurence J. Peter(

) Raymond Hull(

من أوائل الذين لاحظوا التطور التدريجيّ للتفاهة، إلى أن أصبحت نظاماً متكاملاً, جوهر أطروحتهما يتمثل في "مبدأ بيتر" المشهور، الذي طوراه بعد الحرب العالمية الثانية، والجليّ في وضوحه: يتمثل هذا المبدأ فى أن العمليات النظامية تساعد الموظفين من فئة ذوي الكفاءة الاعتيادية على الترقي حتى يصلوا إلى شَغل مواقع السلطة، مزيحين بذلك كل من المُنتمين لفئة ذوي الكفاءة العالية و فئة غير الأكفاء، معاً.

عن التفاهة التي وصلت إليها  الجامعات ، فيقول دونو: إن "الخبير"، الذي يتعرف عليه غالبية أكاديميي الجامعات اليوم على أنفسهم فيه، يمثل النموذج المركزي للتفاهة، المستعد لبيع عقله لها. في مقابل "المثقف" الذي يحمل الالتزام بالقيم والمثل. ويرى دونو أن جامعات اليوم، التي تموّلها الشركات، صارت مصنعاً للخبراء، لا للمثقفين.

في كتابه "إمبراطورية الخيال" شرح مؤلفه هيدجيز  ما أسماه "موت الثقافة وانتصار الاستعراض ,

حيث إننا نعيش اليوم في مجتمعين: مجتمع أقلية يعيش في عالم يعرف القراءة والكتابة وقادر على التعاطي مع التعقيدات وتمييز الوهم من الحقيقة، ومجتمع آخر يمثل أغلبية متزايدة من الناس ينسحب من عالم يقوم على الواقع إلى عالم من اليقين الزائف والوهم.

ان التفاهة تأتى نتيجة طبيعية للفراغ الفكرى وتهميش العناصر الجيدة فى المجتمعات , وتؤدى الى نهاية الحضارة والتقدم والتفوق البشرى , ومن ثم نهاية البشرية , حيث تقوم الساعة والقيامة على شرار الخلق , وقدْ دلت الأحاديث النبوية الصحيحة على أن الساعة لا تقوم إلا على شِرار الناس، ولا يوجد في الأرض حينئذ أَحَدٌ في قَلْبِه خيرٌ أو إيمانٌ بالله عزَّ وجل، وذلك في آخر الحياة الدنيا، بعد ظهور المسيح الدجال وقتله على يد عيسى ابن مريم عليه السلام، وظهور الإسلام وأهله، وبَعْدَ طُلُوع الشَّمسِ من مَغْرِبِها، وخروجِ الدَّابَّةِ، وسائرِ الآيات العِظام. وجاء تفصيل ذلك في الحديث الذي رواه مسلم في صحيحه عن عَبْد اللَّهِ بْنِ عَمْرو رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (يَخْرُجُ الدَّجَّالُ في أُمَّتي فَيَمْكُث أَرْبَعِين، لا أَدْرِي: أَرْبَعِينَ يَوْمًا، أَوْ أَرْبَعِينَ شَهْرًا، أَوْ أَرْبَعِينَ عَامًا، فَيَبْعَثُ اللَّهُ عِيسى ابْن مَرْيَم كَأنَّه عُرْوَة بن مَسْعُود (في صورة عروة)، فيَطْلُبُه فيُهْلِكُه، ثُمَّ يَمْكُثُ النَّاسُ سَبْعَ سِنِين، ليسَ بيْن اثْنَيْنِ عَدَاوَة، ثُمَّ يُرْسِل اللَّهُ رِيحًا بَارِدَةً مِن قِبَلِ الشَّام، فلا يَبْقى على وَجْه الأرْض أَحَدٌ في قَلْبِه مِثْقَال ذَرَّةٍ مِن خَيْر، أَوْ إيمَانٍ إلَّا قَبَضَتْه، حتَّى لو أنَّ أَحَدَكُمْ دَخَل في كَبِدِ جَبَلٍ (وسطه وداخله) لَدَخَلَتْه عليه، حتَّى تَقْبِضَه، قال: سَمِعْتُهَا مِن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: فَيَبْقَى شِرَارُ النَّاس في خِفَّة (اضطراب) الطَّيْر وأَحْلَامِ السِّبَاع (عقول السباع الناقصة)، لا يَعْرِفُونَ مَعْرُوفًا وَلَا يُنْكِرُونَ مُنْكَرًا، فَيَتَمَثَّلُ لهمُ الشَّيْطَانُ، فيَقول: أَلَا تَسْتَجِيبُون؟ فيَقولون: فَما تَأْمُرُنا؟ فَيَأْمُرُهُم بعِبادة الأوْثَان، وَهُمْ في ذلك دَارٌّ (كثير) رِزْقُهُمْ، حَسَنٌ عَيْشُهُمْ، ثُمَّ يُنْفَخُ في الصُّور.

قال الامام النووي رحمه الله فى شرح صحيح مسلم: "(فَيَبْقَى شِرَار النَّاس فِي خِفَّة الطَّيْر وَأَحْلَام السِّبَاع) قال العلماء: معناه يكونُون في سُرْعَتهمْ إِلَى الشُّرُور وَقَضَاء الشَّهَوَات والفساد كطيران الطَّيْر، وفي الْعُدْوَان وَظُلْم بَعْضهم بَعْضاً في أَخْلَاق السِّبَاع العادية.

ـ عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا تقوم الساعة إلا على شِرار الناس) رواه مسلم.

ـ عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله يبعث ريحاً من اليمن، ألين من الحرير (ألين مِنَ الحرير رِفقًا وإكراما لِلمُؤمِنين)، فلا تدع أحداً في قلبه مثقال ذرة من إيمان إلا قبضتْه (قبضت روحه وذلك عند قيام الساعة)) رواه مسلم.

ـ عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لا تقوم الساعة حتى لا يقال في الأرض: الله، الله) رواه مسلم.

ـ عن النواس بن سمعان رضي الله عنه الذي ذكر فيه النبي صلى الله عليه وسلم الدجال ويأجوج ومأجوج: (فبينما هم كذلك إذ بعث الله ريحاً طيبة فتأخذهم تحت آباطهم، فتقبض روح كل مؤمن، وكل مسلم، ويبقى شرار الناس يتهارجون تهارُج الحُمُر، فعليهم تقوم الساعة) رواه مسلم 

قال القاضي عياض: "الهرْج: الفتن في آخر الزمان. والهرج أيضاً: الاختلاط، ومنه قيل: فلن يزال الهرج إلى يوم القيامة. والهرج أيضاً: كثرة النكاح.. وفى الحديث: (يتهارجون تهارج الحمر) يحتمل للمعنيين معا". وقال ابن حجر: والذي يظهر أنه هنا بمعنى يتقاتلون". وقال العيني: "(يتهارجون تهارج الحُمُر) قيل: معناه: يتخالطون رجالا ونساء ويتناكحون مزاناة.. وقال الكرماني: إرادة القتل من لفظ الهَرْج إنما هو على طريق التجوز.

ـ عن عائشة رضي الله عنها قالت: سمعتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يقول: (لا يذهب الليل والنهار حتى تُعْبَدَ اللّاتُ والْعُزَّى، فَقُلتُ: يا رسول الله إن كنتُ لأظن حين أنزل الله {هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ المُشْرِكُونَ}(الصف:9) أن ذلك تاماً (أي أن ملَّةَ الإِسلامِ ظاهرةٌ على الأَديانِ كلِّها)، قال: إنه سيكون من ذلك ما شاء الله، ثم يبعث الله ريحاً طيبة فَتَوَفَّى كُلَّ مَنْ في قلبه مثقال حبة خردل من إيمان، فيبقى من لا خير فيه فيرجعون إلى دين آبائهم) رواه مسلم.

هذه الأحاديث وما في معناها من أحاديث، تدل على أن الساعة لا تقوم إلا على الشرار من الناس فقط، قال القرطبي: هذا غاية في البيان في كيفية انقراض هذا الخَلق وهذه الأزمان، فلا تقوم الساعة وفي الأرض من يعرف الله، ولا من يقول: الله الله.

ولا أشر من التافهين .

وختاما نسأل الله القبول والسداد والتوفيق وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .

المؤلف .


**************************

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

العائذ الأول والثاني ونهاية هلكة العرب _منصور عبد الحكيم

الشياطين الملجمة التى تظهر آخر الزمان - منصور عبد الحكيم

الاعشاب والجن لمنصور عبدالحكيم